تحميل app

قناة البندا

وزير الخارجية الصيني: عام 2016 يعد عاما مهما بالنسبة إلى الصين

BJT 16:57 23-12-2016

أجرت صحيفة الشعب اليومية مؤخرا مقابلة خاصة مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، تحدث فيها عن السياسة الدبلوماسية في الصين للعام الجاري، حيث قال إن الوضع العالمي في عام ألفين وستة عشر كان غير مستقر ولم يكن بالإمكان التنبؤ بأحداثه، لكن السياسة الدبلوماسية في الصين أصبحت أكثر ثقة ونضجا وباتت تلعب دورا إيجابيا متزايدا في الشؤون الدولية.

أشار وانغ يي إلى أن الوضع الدولي يتغير باستمرار، وفي هذا الصدد، كانت السياسة الدبلوماسية للصين العام الجاري أكثر نضجا وثقة.

وانغ يي، وزير الخارجية الصيني:" لقد طرحنا، في الوقت المناسب، خطة الصين الخاصة التي ترمي إلى تقوية الحوكمة العالمية لقيادة سير النظام السياسي والاقتصادي الدوليين في اتجاه أكثر عدلا وعقلانية."

أضاف وانغ يي أن الرئيس شي جين بينغ استضاف قمة هانغتشو لمجموعة العشرين، وعرض فيها سلسلة من الاقتراحات لتنمية الاقتصاد والحوكمة في العالم. وفي اجتماع القادة الاقتصاديين للآبيك الذي انعقد في ليما، طرح الرئيس شي الجهود الجديدة سعيا إلى إنشاء منطقة تجارة حرة في آسيا والمحيط الهادئ، كما شدد على أن الصين تعارض الحمائية، مضيفا أنها حافظت على علاقاتها مع الدول الرئيسية هذا العام، وتمكنت من دفعها إلى الأمام.

وانغ يي، وزير الخارجية الصيني:" بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أجرى الرئيس شي محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، تعهد كلاهما فيها بتعزيز الروابط الثنائية بين البلدين."

كما عززت الصين العلاقات مع الدول في أوروبا الوسطى والشرقية، بينما كثفت التعاون مع الدول الأعضاء للبريكس تماشيا مع توسيع دائرة صداقتها في مناطق الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأفريقيا. وفيما يتعلق بقضية النزاعات الإقليمية، ذكر وانغ يي أن الصين حمت بحزم سيادتها ومصالحها في بحر الصين الجنوبي، كما ردت بعزم على التحكيم حول بحر الصين الجنوبي الذي رفعته الحكومة الفلبينية السابقة من جانب واحد.

وانغ يي، وزير الخارجية الصيني:" سعت الصين إلى دفع الحل لهذا النزاع من خلال التبادلات المباشرة والتشاور بين الأطراف ذات الصلة، كما حافظت على السيادة والكرامة الوطنيتين وكذلك استقرار المنطقة."

ردا على مبادرة الحزام والطريق، قال وانغ يي إن أكثر من مائة دولة ومنظمة دولية، عبرت عن رغبتها في المشاركة، مؤكدا على أن عام 2017 سيعد عاما مهما بالنسبة إلى التنمية الصينية، والذي يصادف انعقاد المؤتمر الوطني الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني وتنفيذ الخطة الخمسية الثالثة عشرة.

تحرير:ZhangDi | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة