تحميل app

قناة البندا

إيران تهدد بإعادة أنشطة رفع درجة تخصيب اليورانيوم

BJT 16:41 22-12-2016

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي في مؤتمر صحفي بطهران إنه إذا انتهك الطرف الموقع على اتفاق ايران النووي بعض بنود الاتفاق فإن طهران قد ترد باتخاذ بعض الإجراءات بما فيها رفع درجة تخصيب اليورانيوم سريعا.

قال كمالوندي إن إيران امتثلت لبنود الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع الدول الست الكبرى في يوليو الماضي. لكن في حال انتهكت الأطراف الأخرى الاتفاق، قد تعيد إيران الأنشطة النووية إلى المستوى السابق قبل توقيع الاتفاق.

بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية:" يمكننا أن نرفع درجة تخصيب اليورانيوم منذ اليوم الأول لاستئناف النشاط وبشكل سريع بحيث سترتفع من 3.67% إلى 20%، فضلا عن إطلاق جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي سيتم وضعه على جدول الأعمال أيضا."

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه من قبل إيران والدول الست الكبرى، يجب على طهران الحفاظ على درجة تخصيب اليورانيوم في مستوى 3.67% خلال الـ15 سنة المقبلة لأنه في حالة رفع درجة التخصيب الى 20% يمكن صنع أسلحة نووية مع توفر بعض الخطوات التقنية اللازمة لذلك وهذا الأمر يمثل القاعدة الأكثر أهمية في بنود الاتفاق النووي.

ومن الواضح أن موقف إيران هذا جاء ردا على إعلان الولايات المتحدة في الخامس عشر من الشهر الجاري عن تمديد العقوبات المفروضة عليها لمدة 10 سنوات أخرى وهو ما أثار غضب طهران ورفضها للموقف الأمريكي. ومن المتوقع أن تعقد اللجنة المشتركة بشأن القضية النووية الإيرانية اجتماعا في العاشر من يناير المقبل للتشاور بهذا الأمر.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة